آثار الجائحة: قطاع السياحة

آثار الجائحة: قطاع السياحة

بهذه الحلقة نبدأ الثلاثية الثانية في هذا الموسم من بودكاست «ما العمل»، والتي نحكي فيها عن أوضاع...

Listen to the episode

About the episode

بهذه الحلقة نبدأ الثلاثية الثانية في هذا الموسم من بودكاست «ما العمل»، والتي نحكي فيها عن أوضاع العمل والعمّال بعد مرور أكثر من سنة على وصول جائحة كورونا للأردن. نتطرّق لقطاع السياحة والأضرار التي تركتها الجائحة، كما نستعيد قرارات الحكومة والمسؤولين حول عمل الأدلّاء السياحيّين بالتحديد.

خلال إنتاج الحلقة كانت مؤسسة الضمان الاجتماعي تدرس إشراك الأدلّاء السياحيين وإدخالهم اختياريًا في الضمان. وجرى لاحقًا تطبيق القرار. يمكنكم الاطلاع على التوضيح عبر صفحة رئاسة الوزراء على فيسبوك

اتخذت الحكومة بعد منتصف أيار/مايو قرارات بالفتح التدريجي للقطاعات اعتبارا من شهر حزيران بعد تحسن الوضع الوبائي، وقالت إنها ستعيد تفعيل برنامج أردننا جنة خلال شهر حزيران/يونيو، كما أقرت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي زيادة مساهمة برنامج استدامة الذي تم تمديد العمل به بأجور الموظفين بقطاعات محددة من بينها قطاع السياحة وتمديد مهلة سداد القروض للمنشآت في القطاع حتى نهاية عام 2026 بدلا من نهاية عام 2024 والحد الأقصى للتمويل عن كل عامل في قطاع السياحة أو النقل 1000 دينار بدلا من 500 دينار.

هذه الحلقة من إعداد وتقديم سليم سلامه، شاركت في البحث والكتابة والتقديم منار حافظ، تحرير محمود الخواجا. من هندسة الصوت محمود أبو ندى، ومن النشر والتواصل مرام النبالي وبيان حبيب.

في الموسم الرابع من بودكاست «ما العمل» من إنتاج «صوت»، نستمع فيه لقصص العاملات والعاملين، المحليين والمهاجرين، على أمل أن نفهم هذه الرحلة المعقدة من حياتنا كبشر، بعيدًا عن فكرة أنّنا نعيش لننتج، وننتج لنستهلك.

صوت على وسائل التواصل الاجتماعي:
تويتر: twitter.com/sowt
إنستجرام: instagram.com/sowtpodcasts
فيسبوك: facebook.com/SowtPodcasts

للانضمام إلى عضويّة صوت بلس sowt.com/plus

Other episodes of this podcast

سرقات متكررة: شو بدنا نعمل؟
Season
1

يروي لنا عدد من العمال الوافدين في هذه الحلقة من بودكاست "ما العمل" كيف تعرضوا للسرقة واضطروا للسكوت بدلاً من...

عاملات منازل: ضحايا الأجور
Season
3

في الحلقة الخامسة من الموسم الثالث من بودكاست «ما العمل»، نتعرف على تحديات عاملات منازل عملن لما يزيد عن ٢٠...