الحلقة الثامنة: ما الذي يحول بين المرأة والاستقلال المادي؟

About Episode

استقلال المرأة مادياً هو أن تكون المرأة قادرة على التحكم والتصرف وإدارة المال بالطريقة التي تجدها مناسبة ويكون لها القدرة على الوصول والتحكم في المصادر المالية بمساواة وعدالة ودون أي تمييز.

لكن هناك أسباب اقتصادية كثيرة وراء عدم قدرة المرأة على الوصول للمصادر المالية، منها عدم مشاركتها في سوق العمل بالأساس، فمثلاً في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، معدلات مشاركة المرأة في سوق العمل هي الأدنى عالمياً. لكن هناك أيضاً حواجز اجتماعية وقانونية تجذّر القوالب النمطية الموجودة في المجتمع والتي تصوّر الرجل على أنه معيل الأسرة، وتحرم المرأة من وسائل كسب المال، وتجبرها على الاعتماد على راتب زوجها أو رواتب أفراد أسرتها. 

سنتحدث عن كل ذلك في حلقة اليوم من مساحة، وهو بودكاست أسبوعي نحاور فيه مجموعة من النساء من لبنان والأردن والجزائر وتونس ومصر وغيرها من البلدان العربية ونعطيهن المساحة من أجل فتح النقاش مع بعضهن البعض ومعنا، من منظور نسوي للحديث عن الاستراتيجيات والحلول للمشاكل الاجتماعية والاقتصادية التي نواجهها في عالمنا اليوم.

ضيفات هذه الحلقة هن سهير فراج من فلسطين، وسلمى النمس من الأردن، وأمل حجاج من الجزائر. وهذه الحلقة من إعداد حنين الشاعر، ومونتاج تيسير قباني، وتحرير صابرين طه، وتقديم ميس العلمي. وشارك في إنتاجها كل من: خديجة ماركمال، وسوسن زايدة ومحمود خواجا.

أغنية البودكاست: مساحة، غناء تريز سليمان، كلمات علاء أبو دياب، ألحان وتوزيع فرج سليمان، مشروع “شغل فرج وعلاء“.

تم إنتاج هذا البودكاست بالشراكة والدعم من مؤسسة فريدريش إيبرت كجزء من مشروع “النسوية السياسية“. الآراء المطروحة في هذا البودكاست، لا تعبر بالضرورة عن آراء مؤسسة فريدريش إيبرت.

Selected Episodes