الحلقة السابعة: الضمان الاجتماعي وشبكات الحماية الاجتماعية المتوفرة للمرأة

About Episode

تعرّف منظمة العمل الدولية الضمان الاجتماعي بإنه الحماية التي يوفرها المجتمع للأفراد والأسر لضمان حصولهم على الرعاية الصحية وضمان الدخل، خاصة في حالات الشيخوخة أو البطالة أو المرض أو العجز أو إصابة العمل أو الأمومة أو فقدان المعيل. ويعتبر الآلية والسياسة التي تستخدم لإعادة توزيع الثروة وتعزيز العدالة الاجتماعية. وعلى الرغم من أن لكل فرد من أفراد المجتمع بدون استثناء الحق في الحصول على الضمان الإجتماعي، يُنظر للضمان في الدول العربية على أنه مؤسسة خيرية. والسبب هو أن العديد من الحكومات تضطر لتوفير ضمان اجتماعي فعال وشامل لمواطنيها من خلال الاتكال على الزكاة التي تقوم المؤسسات الدينية بتحصيلها وتوزيعها على الفئات المحتاجة في المجتمع.

ولهذا، فإن السياسات المتبعة في الدول العربية، تعيق حصول النساء على كافة مزايا شبكات الضمان الاجتماعي. عدا عن الحروب والعنف والاضطرابات السياسية في سوريا واليمن والعراق ودول أخرى في هذه المنطقة، والتي تساهم في عرقلة أي تقدم حقيقي في هذا المجال، أو حتى المساهمة في وجود أي نقاشات جوهرية حول قضية حقوق المرأة وشبكات الأمان في هذه البلدان.

سنتحدث في هذه الحلقة عن أشكال الضمان الإجتماعي في بعض الدول العربية، وما هي أوجه التمييز الرئيسية التي تواجهها المرأة في هذه البلدان وما هي الخطوات التي يجب اتخاذها لضمان المساواة فيما يتعلق بالضمان الإجتماعي.

مساحة، هو بودكاست أسبوعي نحاور فيه مجموعة من النساء من لبنان والأردن والجزائر وتونس ومصر وغيرها من البلدان العربية ونعطيهن المساحة من أجل فتح النقاش مع بعضهن البعض ومعنا، من منظور نسوي للحديث عن الاستراتيجيات والحلول للمشاكل الاجتماعية والاقتصادية التي نواجهها في عالمنا اليوم.

ضيفات هذه الحلقة هن بهية بعلبكي من لبنان، وإيريني سالونيس، وهانيا شلقامي من مصر. هذه الحلقة من إعداد حنين الشاعر، ومونتاج تيسير قباني، وتحرير صابرين طه، وتقديم ميس العلمي. وشارك في إنتاجها كل من: خديجة ماركمال، ومي عبّاس، وراما العريان.

أغنية البودكاست: مساحة، غناء تريز سليمان، كلمات علاء أبو دياب، ألحان وتوزيع فرج سليمان، مشروع “شغل فرج وعلاء“.

تم إنتاج هذا البودكاست بالشراكة والدعم من مؤسسة فريدريش إيبرت كجزء من مشروع “النسوية السياسية“. الآراء المطروحة في هذا البودكاست، لا تعبر بالضرورة عن آراء مؤسسة فريدريش إيبرت.

Selected Episodes