الحلقة العاشرة: المرأة والاقتصاد الأخضر

About Episode

يعرّف برنامج الأمم المتحدة للبيئة في تقريره الصادر سنة 2011 الاقتصاد الأخضر بإنه الاقتصاد الذي يرفع من رفاهية الإنسان ويساعد على وجود المساواة الاجتماعية بين البشر، في حين يقلل بصورة ملحوظة المخاطر البيئية وندرة الموارد.

التغير المناخي الذي يشهده العالم اليوم، دفع كثير من الدول إلى السعي نحو الانتقال إلى الصناعات الخضراء والصديقة للبيئة، وهذا يشمل تطوير تكنولوجيات جديدة أقل اعتمادًا على الكربون والدفع بإصلاحات شاملة في قطاعات الطاقة والنقل.

وبسبب تطور الاقتصاد الأخضر، سيتم توفير آلاف الوظائف الجديدة، لكن للأسف، وحسب الوضع الحالي، سيكون من غير المرجح بأن تأخذ المرأة الكثير من هذه الفرص، بشكلٍ متساوٍ مع الرجل.

في هاي الحلقة من مساحة، سنتحدث عن دولتين عربيتين تعتبران من الدول الأولى والرائدة في مجال السياسات الصديقة للبيئة والتي تشجع على الاستثمار في الاقتصاد الأخضر في المنطقة، وهما الأردن والمغرب. لكن ما الذي قامت به هاتين الدولتين في هذا المجال؟ وما هي الصعوبات والفرص والتحديات التي تواجه المرأة مع نمو الاقتصاد الأخضر؟

سنحاول الإجابة على هذه الأسئلة في حلقة هذا الأسبوع من مساحة، وهو بودكاست أسبوعي نحاور فيه مجموعة من النساء من لبنان والأردن والجزائر وتونس ومصر وغيرها من البلدان العربية ونعطيهن المساحة من أجل فتح النقاش مع بعضهن البعض ومعنا، من منظور نسوي للحديث عن الاستراتيجيات والحلول للمشاكل الاجتماعية والاقتصادية التي نواجهها في عالمنا اليوم.

ضيفتا هذه الحلقة هما ربا الزعبي وسمية البيوشي. وهذه الحلقة من إعداد حنين الشاعر، ومونتاج تيسير قباني، وتحرير صابرين طه، وتقديم ميس العلمي. وشارك في إنتاجها سوسن زايدة وهبة عبيدات.

Selected Episodes